تفسير أحلام

تفسير رؤية الشعر في الحلم ومعناه

سنتعرف معاً في هذه المقالة على تفسيرات رؤية الشعر في الحلم ومعناها لكبار مفسرين الأحلام وعلى رأسهم العلامة الكبير ابن سيرين.

تفسير رؤية الشعر في الحلم ومعناه :-

  • إن رؤية الشعر في الحلم تدل على عدة أمور ولها العديد من التفسيرات المختلفة على حسب طول الشعر أو قصر الشعر؛ فهو على سبيل المثال بالنسبة إلى الحامل يدل على إنجاب بنت ان شاء الله.
  • إن شعر الرأس في الحلم تعني المال والعمر الطويل، فالذي قد رأى في الحلم أن شعر رأسه يطول فإنه يدل على أن عمره سيطول، ومن رأى أن شعره طويل، فإن هذا شيء محمود وخصوصاً للنساء، أما الضفائر فهي تدل على ديون على الإنسان، ومن رأى إزالة شعر شارب أو إبط فهذا دليل على قضاء ديونه وانفراج همه وأنه يتبع السُنة، وتضفير الشعر في الحلم يدل على أنه يتقن الأمور ويحفظ المال.

رؤية الشعر الطويل في الحلم ومعناه :-

  • إذا حلمت المرأة بشعر طويل فهذه علامة سيئة، على خلاف الواقع فهو يدل على الجمال والصحة، والشعر الطويل في الحلم معناه الهموم الكثيرة، وهو يرمز إلى الهم والكرب والحزن لدى المرأة بالتحديد، أما عن قص الشعر في الحلم فهذا يعني التخلص من كل هذه الهموم.

معنى رؤية الشعر في الحلم لابن سيرين :-

  1. شعر الرأس هو المال أو طول العمر، وتختلف دلالاته باختلاف صاحب الرؤية، فإن رآها شخصاً غنياً فتدل على ماله، وإن رآها فقيراً فتدل على ذنوبه، وجمال شعر الرأس يدل على الشرف والعز، ومن رأى أن شعره مجعداً فإنه ينال شرف وعِزة، وإن رأى شعره طويلاً ومُتفرقاً فإن المال الخاص برئيسه سيتفرق، أما إذا كان ناعماً وليناً فإن هذا يدل على زيادة مال رئيسه، ومن رأى وكأنه له شعر طويل وهو سعيد به فإنّه شيئاً محموداً وخصوصاً للنساء.
  2. ورؤية ضفر الشعر جيدة بالنسبة للنساء ورديئة بالنسبة إلى غيرهم.
  3. ورؤية الشعر الطويل فيها خير؛ فمن رأى وكأن شعره قد طال فإنه سيزيد علمه وماله، وإذا كان صاحب الرؤية سلطان سيقوِى سلطانه وستكون سيرته حسنه فيه، وإذا كان صاحب الرؤية تاجراً ربحت تجارته في قوله تعالى {وزاده بسطة في العلم والجسم} سورة البقرة، 247.
  4. وإذا كانت صاحبة الرؤية حامل فهي تدل على الولادة وقيل أيضاً اليُتم.
  5. ابن سيرين كان يكره الشعر الأبيض للشاب وقال الشيب هو افتقار وهم إذا الشعر طال، ومن رأى ذلك وكان فقيراً يجتمع عليه مع فقره دَيْناً وربما يسجن، وإذا رأى أنه قام بنتف شيبه فإن هذا يدل على أنه يُخالف السنة ويستخفّ بالشيوخ، وإذا رأى شاب في الحلم أن في شعره بياض فإن هذا دليل لقدوم غائب عنه، وقد قيل إن الشيب زيادة الوقار والدين، وقيل أيضاً أنه زيادة في العمر، في قوله تعالى {ثم لتكونوا شيوخاً} سورة غافر، 67.

كذلك رؤيا الشعر فى المنام

  1. وقد روي أن الحجاج بن يوسف قد رأى في الحلم وكأن رأسه ولحيته قد أًصبح لونهما أبيض، فلقي عبد الملك بن مروان الهم والغم وتغيير في أموره.
  2. وأما إذا رأت المرأة كل رأسها بها الشيب فتدل هذه الرؤية على فسق زوجها، فإذا كان زوجها صالحاً فإنه سوف يغايرها بأخرى جارية، وإذا لم يكن كذلك فإن هذا يدل على أنه سيُصيبه من الزوجة غم أو حزن.
  3. وأما سواد شعر المرأة فهذا يدل على شيئين: حب زوجها لها، والثاني هو استقامة الأحوال لزوجها.
  4. وإذا رأت امرأة وكأنها قامت بكشف شعرها فيدل على أن زوجها سيغيب عنها، وإذا رأت وكأنها ما زالت مكشوفة الرأس فإن هذا يدل على أن زوجها لن يرجع إليها، وإذا كانت صاحبة الرؤية ليس لها زوج فلن تتزوج أبداً، وإذا رأت أن شعرها كثيف وأبصرها الناس، فإنها سوف تصاب بفضيحة في أمرٍ ما.
  5. وإذا رأى الرجل وكأن الشعر في مُقدمة رأسه قد انتثر فيدل على اصابته بذل، وإذا رأى وكأن الشعر في مُؤخرة رأسه انتثر يدل على ضعف سيصيبه في حالة شيبه، وإذا رأى وكأن الشعر في الجانب الأيسر من رأسه قد انتثر يدل على أنه سوف يُصاب بذكور من أقاربه، فإذا كان الشعر في الجانب الأيمن من رأسه قد انتثر فإنه سيصاب بإناث من أقاربه، أما إذا لم يكن له أقارب من رجال ونساء يرجع الضرر لنفسه.

تفسير رؤيا الشعر في الحلم للنّابلسي :-

  • إذا كان صاحب الرؤية له في الحلم شعر مجعد يدل هذا على تعويضه بالمال أو بالأزواج أو بالملابس،
  • ومن رأى أن شعراً قد أنبت في غير مكانه فإنه يصيبه هم، وحلق الشعر بالرأس في أوقات الحج فهذا يدل على انه أمن، وقيل ان نتف الشعر دل على الوفاء بالدين للرائي، وإذ الجندي رأى أن شعره قد طال كثر سلاحه.
  • ومن رأى ان شعره مثل شعر الفرس، فهذا يقبض عليه إذا كان لصاً، ومن رأى الشعر صار كالشعر الخنزير أصيب بالشدائد، ولو كثر الشعر للمهموم ازداد همه، وان كثرة شعر المسرور ازدياد في سروره.
  • أما طول الشعر بالإبط دل على نيل حاجة والصحة بالدين لصاحبه وكرمه، فإذا كان به قمل دل على العيال الكثيرة، ومن رأى الشعر برأسه قد نقص فهو مهموم، وإن رأى أحد ينتف في شعره فتلك مصيبة في المال.
  • ومن رأى أنه يدهن شعره بدهان فهو يعتبر زينة له، ومن رأى أنه يُفلي رأسه لنفسه فإنه يطلع على البعض بعيوبه، ومن رأى شعر نبت في الأماكن التي لا ينبت فيها شعر فإن الدين يزيد عليه.
  • وإذ نبت شعراً بكفه فتلك منفعة له، وربما يدل الشعر بالرأس على زرع أو مال أوجاه، ويكون زوج لامرأة عازبة، وزوجة للرجل الأعزب، وأن ضفير الشعر دل على الجمع للمال، وإن اخراج القمل من الرأس دلالة على خروج المفسدين من أراضيه.
  • فمن المحتمل أن يدل جمال الشعر على أعمالها الصالحة، أما ضفر شعر امرأة في الحلم وهي في الحقيقة كانت مريضة فيدل على أنها سوف تموت، أما عن شعر الرجل فهو زينة وربما يدل على الوقاية أو على المال الدائم، وإن رأى الشعر بجسده أبيض وكان غني نال خسارة بماله، وإن رأت امرأة أن شعرها له بريق فاحم فهو استغناء بمال الزوج.

معنى رؤيا الشعر في المنام لابن شاهين وتفسيره :-

  • من رأى أن شعره قد طال طولاً زائداً فهو يدل على إصابته بهم وغم، وإن المرأة إذا رأت هذه الرؤية فتكون الزينة لها وتدل على زيادة الجمال، وقيل أيضاً أن رؤية الشعر لشخص يلبس زي الفقراء فهذا لا ضرر به، ومن رأى أنه حلق الرأس في وقت الحج فإنه اصلاح في دينه وكفارة لذنوبه.
  • وإذا كان بالأشهر الحرم أو فإنه قضاء للدين وزوال للهم وللغم، وقيل إن يرى ذلك من ذوي المنصب فليس محموداً، وإن رأت امرأة ذلك يدل على الموت لزوجها أو بأحد محارمها، وإن رأت المرأة أن شعرها قد تم قطعه أو قطع بعضه فإن هذا يدل على مخاصمتها مع زوجها وقيل أيضاً أنه يدل على حدوث مصيبة، وإذا رأت أن شعرها بأكمله قد صار لونه أبيض فإن هذا دليل على أن زوجها رجلاً فاسق.

ففي المجمل، إن رؤية الشعر في الحلم تدل على 5 دلالات :-

  • وهي تدل للملك على العسكر، وإلى المرأة بعزة وبهاء، وإلى لرعية بهم وبغم، وإلى الفقراء بزيادة عبادة وقيل أيضاً تدل على الحج.
  • ومن رأى أن الشعر ببدنه طال فإن كان وجيه فزاد في ماله وفي جاهه، وإذا رأى ذلك فقيراً عسر وضيق، وإن رأت امرأة أن شعرها حلق أو خلع دون أصله فدليل على هتكها، وإذا رأى أن شعر رأسه قد شاب فإن هذا يدل على زيادة في دينه وقد قيل أيضاً نقص في ماله.
  • ومن رأى سقوط شعره في الحلم دون أن يفعل شيئاً فإن هذا يدل على هم سيصيبه وغم من ناحية الأبوين، وقد قيل أيضاً أن شعر الرأس يدل على مال غفير وطوال بالعمر والكثير من الحسنات والعزة والشرف.
  • ومن رأى شعر الرأس طويل متفرق يدل على تفريق لمال رئيسه.
  • ومن رأى أنه ليس برأسه شعراً وهو أصلعاً يدل على الزيادة بالعيش، ومن رأى أنه ليس له أي سبالان وقد ثبت ذلك له فإنه يدل على أنه يولد له ابنتان أو لأحد أقاربه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى