إسلاميات

دعاء المظلوم

لكل شخص اتخذت منه حقوقه وحريته الشخصية من غير إرادته وأصبح بين الناس كما يقال عليه (شخص للمسخرة) أو شخص مظلوم من قبل الظالم الذي لا يرحم و هو من نراه كثيراً في حياتنا و يتميز بأنه يستمتع بالظلم ويتمتع بذلك أيضا ويشعر بحلاوة ذلك الشعور عند تعذيب الاخرين .

ما هي أنواع الظلم

من أهم أنواع الظلم هى دعاء المظلوم علي الظالم ومن صور الظلم هي علي النحو التالي :

الظلم من أعظم أنواع الكفر بالله والشرك بالله.

الظلم هو قتل للنفس التي حرم الله قتلها.

أكل مال اليتيم بدون وجة حق وليس له الحق في تلك الأموال.

أرتكاب الذنوب والمعاصي التي نهي الله عنها وترك الطاعات.

الحصول علي مال ليس من حقه من بيت المال الخاص بالمسلمين وأغتصاب الأراضى وعدم القيام بتسديد حقوق الناس.

فرض الرشاوي علي الغير دون وجه حق لتخليص الأعمال وهذا أمر غير مرضي لله سبحانه وتعالي ويعد من الكبائر.

من أهم علامات الظلم أيضا هي حلف اليمين الكذب.

أكل أموال الناس بالباطل وعدم الوفاء بسداد الدين وعدم الأمانة وهذا بخصوص الموظف الذي لا يقوم بعمله علي أكمل وجه مبررا أن هذا مناسب للمبلغ المحدد له من صاحب العمل.

التاجر الذي ينقص في الكيل والميزان ويأخذ حق الآخرين وهذا ليس من حقه.

دعاء المقهور المغلوب على امره

 وسوسة الشيطان من الاسباب الرئيسية  ومن المعروف أن العدو الرئيسي للأنسان هو الشيطان حيث أنه يغري الأنسان بالوقوع في الظلم علي نفسه أو الغير .

دائمًا النفس أمارة بالسوء وبسبب ضغط الشيطان علي الأنسان والنفس هي التي تأخذ صاحبها الي المعاصي ومخالفة الله عز وجل.

الضعف الديني وعدم التوكل علي الله يؤدي الي ظلم الناس دون الأخذ في الأعتبار عواقب الظلم وسببها ضعف العلاقة بين العبد وربه وعدم الضمير وعند هذا الحد عندما لا يكون هناك ضمير وقع الظلم .

دعاء المظلوم على من ظلمه

اللّهم إنّي وفلاناً عبدان من عبيدك ، نواصينا بيدك ، تعلم مستقرّنا ومستودعنا ، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيتنا ، وتطلع على نيّاتنا ، وتحيط بضمائرنا ، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه ، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره ، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا ، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا ، ولا لنا منك معقل يحصننا ، ولا حرز يحرزنا ، ولا هارب يفوتك منّا. ولا يمتنع الظالم منك بسلطانه ، ولا يجاهدك عنه جنوده ، ولا يغالبك مغالب بمنعة ، ولا يعازّك متعزّز بكثرة أنت مدركه أينما سلك ، وقادر عليه أينما لجأ ، فمعاذ المظلوم منّا بك ، وتوكّل المقهور منّا عليك ، ورجوعه إليك ، ويستغيث بك إذا خذله المغيث ، ويستصرخك إذا قعد عنه النصير ، ويلوذ بك إذا نفته الأفنية ، ويطرق بابك إذا أغلقت دونه الأبواب المرتجة ، ويصل إليك إذا احتجبت عنه الملوك الغافلة ، تعلم ما حلّ به قبل أن يشكوه إليك ، وتعرف ما يصلحه قبل أن يدعوك له ، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً . اللّهم إنّه قد كان في سابق علمك ، ومحكم قضائك ، وجاري قدرك ، وماضي حكمك ، ونافذ مشيّتك في خلقك أجمعين ، سعيدهم وشقيّهم وبرّهم وفاجرهم أن جعلت لفلان بن فلان عليّ قدرة فظلمني بها ، وبغى عليّ لمكانها ، وتعزّز عليّ بسلطانه الذي خوّلته إيّاه ، وتجبّر عليّ بعلوّ حاله التي جعلتها له ، وغرّه إملاؤك له ، وأطغاه حلمك عنه . دعاء المظلوم : اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم أنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم انك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى