تفسير أحلام

تفسير رؤية الثعبان (الحيّة) فى المنام

إن الثعابين أعداء وذلك أن إبليس اللعين توسل بها إلى آدم عليه السلام، وعداوة كل حية على قدر نكبتها وعظمها وسمها، سلطاناً وقد تكون زوجة وولداً قوله تعالى{ إن من أزواجكم وأولادكم عدواً لكم فاحذروهم} ومن قاتل الحية أو نازعها قاتل عدواً، فإن قتلها ظفر بعدوه، وإن لدغته ناله مكروه من عدوه، وأكل لحمها مال من عدو وسرور وغبطة، وإن لدغته بنصفين انتصف من عدوه، ومن كلمته الحية بكلام لين ولطف أصاب خيراً يعجب الناس منه, وإن رأى حية تخرج من كورة مرة وترجع مرة، فإن ذلك شيطان يحزنه، فإن نازع حية فإنه يقاتل عدواً قوياً، وهو منه على خوف ووجل حتى يتفرقا، ويكون الظفر لمن غلب منهما، فإن لدغته، فإن يقع في مصيبة لا ينجو منها، ومن رأى: أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته, و إن رأى بيته مملوءاً بالحيات وهو لا يخالفها فإنه يرى في بيته أعداء المسلمين وأصحاب الأهواء، والحيات المائية مال، وإن رأى في جيبه أو كمه حية صغيرة بيضاء لا يخافها، وتخالطه في أموره فإنها مال، فإن أصاب أو ملك حيات ملساء تطيعه حيث شاء، ليس لهن سم فإنه يصيب سبائك من فضة أو ذهب فيجعله كنزاً، فإن رأى حية تمشي خلفه فإنه عدو يريد أن يمكر به، فإن مشت بين يديه أو دارت حواليه فإنهم أعداء يخالطونه ولا يمكنهم مضرته. وإن رأى حية ميتة فهو عدو يكفيه الله شره بغير حول ولا قوة، وبيضها أصعب الأعداء وسودها أشدهم، ومن تخوف حية ولم يعاينها فهو أمن له من عدوه، وإن عاينها وخافها فهو خوف، وكذلك كل خوف وكذا كل شيء يخافه ولا يعاينه وخروج الحية من الإحليل ولد، ومن أدخل حية بيتاً مكر به عدوه، فمن رأى أنه أخذها، فإنه يصير إليه مال من عدو في أمن لقوله تعالى{ خذها ولا تخف.} والحية الصغيرة ولد، وإن رأى الحيات تقتتل في السوق وقعت الحرب وظفر بالأعداء، والحية سلطان كتوم العداوة، والحية امرأة فمن رأى أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته، وإن رأى في عنقه حية فقطعها ثلاث قطع، فإنه يطلق إمرأته ثلاثاً، وقوائم الحية وأنيابها قوة العدو وشدة كيده، ومن تحول حية فإنه يتحول من حال إلى حال ويصير عدواً للمسلمين، وإن رأى بيته مملوءاً من الحيات لا يخافها، فإنه يؤوي في بيته أعداء المسلمين , وإن رأى حية تمشي خلفه، فإن عدوه يريد أن يمكر به، فإن مشت بين يديه أو دارت حوله، فإنهم أعداء يخالطونه ولا يمكنهم مضرته، و إن رأى حيات تدخل بيته وتخرج من غير مضرة، فإنهم أعدائه من أهل بيته وأقربائه، ولحم الحية وشحمها مال عدو ، وإن رأى الحيات تقاتل في كل ناحية فقتل منهن حية عظيمة، فإنه يملك تلك البلدة،

حلم بيض الثعبان ورؤية الثعبان الميت “

وعن بيض الحيَّة يقول ابن سيرين أنَّها أشدُّ الأعداءِ مكراً، فمن رأى بيض الحيَّة في منامه تربَّص به أعداءٌ مكَّارين والله أعلم، وكذلك الأمر مع الثعابين السَّوداء في المنام، فهي أشدُّ أنواع الأعداء دهاءً. أمَّا من رأى في المنام ثعباناً ميتاً فذلك يدلُّ على عدوٍ كفاه الله شره دون أن يصطدم به والله أعلم، كذلك من تخوَّف من الثعبان أو الحيَّة ولم يعاينهما فذلك أمنٌ له من عدو.

رؤية بيض الثعبان (فى المنام )

يفسَّر حلم بيض الحيَّة بالأولاد ومن هو مسؤول عنهم، قد يكونوا أولاده وقد يكونوا مؤتمنين عنده كأن يرعى أطفالاً؛ فلا يقسى عليهم بالتنشئة لأنَّهم لن ينسوا ما فعل فليحذر من القسوة لعله يتجنب عداوتهم إضافة أن الله سائله عنهم يوم القيامة. الحيَّة في المنام امرأة يقول ابن سيرين أنَّ

الحيَّة في المنام امرأة

فمن رأى حيَّة تموت في فراشه ماتت زوجته، ومن رأى حيَّة تخرج من عنقه فيقطعها ثلاثاً يطلق زوجته ثلاثاً.

ألوان الثعابين في المنام

للألوان دلالة من حيث قوة العداوة على الإنسان، فالثعبان الأسود أشدُّها عداوةً كما هي النَّار السَّوداء أشدها ضراوة، وغالباً ما تفسر بالشياطين. أما الحيَّة البيضاء في الحلم فتكون العداوة من الأهل سواء كانت زوجة أو أولاد أي أنَّنا نرضيهم على حساب ديننا لأن الله عزَّ وجل قال: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ﴾. وحلم الثعبان الأخضر يدل على الحياة الدُّنيا والابتهاج بها ونسيان الحظِّ من الآخرة. أمَّا حلم الثعبان الأصفر يدلُّ على الحقد والضغينة والحسد عند الناس والكتمان هو العلاج والله أعلم.

حلم الثعبان للحامل وللعزباء والمتزوجة

إن كانت الحامل فيما قبل الشَّهر الرَّابع دلت رؤية الثعبان على أن الولد سيرهقها فعليها أن تنشئه نشأة دينية سليمة كي يكون الوازع من داخله ولا تتهاون في تنشئته النشأة السَّليمة, وإن كان حملها بعد الشَّهر الرابع فهذه قرينة الجنين عليها أن ترقي نفسها وجنينها صباحاً ومساءً.

حلم الثعبان للعزباء والأعزب

إذا كانت الرَّائية عزباء دلَّ على هوى النَّفس واستجابتها للنَّفس الأمَّارة بالسُّوء؛ فعليها أن تجاهد نفسها وشهواتها بالأسس التي يرضاها الله عزَّ وجل. وكذلك الأمر في حلم الثعبان أو الحيَّة للرجل الأعزب؛ يفسَّر أنه يأتي نفسه هواها ولا يغض البصر فالفتنة تدخل عن طريق عينيه. حلم الثعبان ورؤية الأفعى للمتزوج والمتزوجة تدلُّ على وجود من يتابع حياتها فلتستعين على قضاء حوائجها بالكتمان. وأمَّا رؤية الأفعى للرَّجل المتزوِّج فهذا يدلُّ على اهتمامه بشؤون زوجته أكثر من اهتمامه بأمور دينه فهو يرضيها على حساب أخلاقه ودينه أو يدلُّ على إعطائها القوامة التي فضله الله عليها بها.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى