منوعات

الطريقه الصحيحه للتعاملي مع الطفل العنيد في المدرسة !

يتعامل بعض أولياء الأمور والمدرسين مع بكاء الأطفال وعدم رغبتهم في الذهاب إلى المدرسة بكل حزم وشدة، مما يزيد رغبة الطفل في عدم الذهاب للمدرسة ويتطور الأمر في بعض الأحيان للهروب من المدرسة وذلك عند وصول الطفل لمرحلة كبيرة من العند. حيث قال أحد علماء النفس أن الأهل عليهم جزء كبير جدا من تغيير سلوكيات الطفل وتفكيره، والحد من إستعمال العند في كل الأمور، وذلك عن طريق إستخدام بعض الطرق والسلوكيات الصحيحة في التعامل مع أخطاؤه، فإن بعض الأطفال يزيدون في العناد إن رفض الأهل لهم بعض الطلبات أو عند توبيخهم الشديد لخطأ قد إقترفوه.

والمدرسة عليها جزء آخر في الحد من عناد الطفل، حيث يجب على المدرسين والأخصائيين الإجتماعيين ترغيب الطفل في الذهاب إلى المدرسة ومقابلة أصدقائه، لا الترهيب منها بالصراخ والتوبيخ الدائم الذي سيجعله أكثر عندا وكرها للمدرسة.

أسباب العناد عند الأطفال

 هناك أسباب عديدة للعناد عند الأطفال، ويمكن أن نلخصها فيما يلي: 

عدم إعطاء الطفل الحرية الكاملة في التصرف والتعبير عن الرأي، وتدخلهم في كل صغيرة وكبيرة تخصّ الطفل. إعطاء الأوامر على الطفل دائماً، مما يجعل حياته مملة. تقليد الكبار وخاصة الأبوين، حيث نرى أن الطفل أحياناً يقلّد الأب أو الأم في العناد عندما يصرّان عليه بفعل شيء ما. إثبات الذات: حيث يحاول الطفل إثبات ذاته عن طريق العناد، وفرض رأيه الذي يعتقد أنه مناسب. الاستجابة لكل مطالب الطفل، حيث يلقى الطفل العنيد تنفيذاً لأوامره في كل مرة، مما يجعله يكرر هذه العملية دائماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى